أماكن للزيارة في مدينة الدار البيضاء

الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية، وأكبر مدن المغرب.مدينة لا تنام ولا تتوقف أبدًا عن إبهارك، حيث تتمتع بتراث معماري أصلي ورائع. يمكنكم الاستمتاع بأجمل المناظر التي تزخر بها المدينة من خلال رحلات على حافلاتنا.

مسجد الحسن الثاني

أول معلمة تاريخية يُمكن زيارتها في الدار البيضاء، مسجد الحسن الثاني، أكبر مسجد في المغرب، والسابع عالميا، وثاني أطول مئذنة في العالم بارتفاع 210 مترا.

مسجد الحسن الثاني هو مجمع ديني وثقافي يمتد على مساحة 9 هكتارات، ويُمكن اسقبال ما يصل إلى 10.500 شخص.

سمح هذا العمل الاستثنائي من إحياء الحرف اليدوية المغربية بمختلف أشكالها، ذلك أن 53 ألف متر مربع مصنوعة بالخشب المنحوث، وأزيد من 10 آلاف متر مربع مكسوة بالزليج، بأزيد من 80 شكلا أصليا استثنائيا، فضا عن 67 ألف متر مربع من الجبس المنقوش والملون.

تم إدراح مسجد الحسن الثاني منذ سنوات في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهو معلمة تشد انتباه الملايين من السياح سنويا.

 أقرب خط يمكن أخذه للذهاب:

ساحة محمد الخامس

تتواجد ساحة محمد الخامس في قلب مدينة الدار البيضاء، وتحتضن وسطها نافورة غنائية جميلة، وترحب يوميا بعدد كبير من سكان المدينة للاستمتاع بلحظاتمن الاسترخاء والمتعة.تتميز ساحة محمد الخامس، المعروفة شعبيا بـ”ساحة الحمام” بتموقعها الاستثنائي، لكونها محاطة بمناني مهمة لوظائف إدارية، مثل بنك المغرب (البنك المركزي للمغرب)، المحكمة، وكلها مباني تميز بين الأصالة والمعاصرة، وتجمع بين مبادئ التصميم الفرنسي والمعمار المغربي الأندلسي. الساحة متاخمة لحديقة الجامعة العربية، أكبر مساحة خضراء في الدار البيضاء.

أقرب خط يمكن أخذه للذهاب:

فيلا الفنون

تم إحداث فيلا الفنون في الدار البيضاء سنة 1934، وهي متحف متكامل، وواحد من أجمل بنايات العاصمة الاقتصادية، تتولى جمعية ONA  غير الربحية إدارة الفضاء ويستضيف العديد من الأنشطة الفنية والثقافية، مع العمل على الترويج لها إلى جانب تلاميذ المدارس والطلاب من خلال تنظيم معارض دائمة أو مؤقتة، تسلط الضوء على الفنانين المغاربة على غرار محمد السرغيني، جيلالي غرباوي، محمد شعبة، وأيضا فريد بلكاهية.

أقرب خط يمكن أخذه للذهاب:

باب مراكش

تم إحداث باب مراكش خلال القرن العشرين، وهو من بين أقدم أحياء مدينة الدار البيضاء، يتميز بهندسته المعمارية الاستثنائية وأجوائه الخاصة جدا. باب مراكش هو تراث معماري حقيقي، يضم بين أزقته المنازل التقليدية القديمة والفنادق الصغيرة الساحرة التي يعود تاريخها إلى زمن الحماية.

يحتضن الحي في الوقت الراهن سوق ينبض بالألوان، ويمكن العثور داخله على كل ما هو تقليدي مغربي، ومختلف المنتجات المحلية، مستحضرات التجميل، والعديد من الأطباق الشهية من مختلف زوايا جنوب الصحراء الكبرى.

باب مراكش هو فضاء ساحر يجمع الكثير من الثقافات، ويُفضل زيارة المكان والغوص بين أزقته صباحا.

أقرب خط يمكن أخذه للذهاب:

حي الحبوس

يقع حي الحبوس أو المدينة الجديدة في قلب مدينة الدار البيضاء، يتميز بالبنايات التقليدية والحديثة، حيث امتثل مهندسو عهد الحماية الفرنسية لقواعد الهندسة المعمارية التقليدية، من أجل استقبال الأسر المغربية القادمة من مختلف مناطق المملكة.

اسم “الحبوس” يعني التجمع الديني التقليدي الذي يُنضم أماكن الإقامة وسط المدينة، واليوم هو قطب ديني وثقافي على مستوى الدار البيضاء والمغرب، لكونه يحتضن مقر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كما أنه حي نابض بالمعرفة لكونه يتوفر على العديد من المكتبات لكبرى دور النشر المغربية والعربية، إلى جانب المحلات التجارية للملابس التقليدية المغربية، وأسواق مخصصة لبيع النحاس والزرابي المغربية وكل ما هو تقليدي.

أقرب خط يمكن أخذه للذهاب:

المركب التجاري أنفا بلاص

فيتم سنة 2013 تمافتتاح المركب التجاري أنفا بلاص الذي يمتد على مساحة تزيد عن 30 ألف متر مربع، وهو اليوم مصنف من بين 5 أكبر المراكز التجارية في إفريقيا، ويحتضن أكبر العلامات التجارية المتخصصة في الملابس الجاهزة (Calzedonia, Celio, Hennes& Mauritz, Marks & Spencer, Marwa, Charles & Keith, Clarks, Ipanema)، المجوهرات والأزياء (Eyes& Co, Krys, Le Comptoir des Montres, Miniso, MonsoonAccessorize, Swatch, Time Road)، إلى جانب المقاهي والمطاعم.

يمكن للزبناء الاستفادة مجانا من عربات الأطفال والكراسي المتحركة لتسهيل عملية التنقل بين الطوابق. بعد الاستمتاع برحلة التسوق، يُمكنكم الاستمتاع بجولة أمام البحر في الفضاء الخارجي للمركب.

أقرب خط يمكن أخذه للذهاب:

المعاريف

المعاريف من بين الأحياء الشهيرة في الدار البيضاء، ومنذ سنوات كان يشد انتباه العديد من المهاجرين الإسبان والإيطاليين واليونانيين والبرتغاليين وغيرهم.

اليوم، المعاريف هو حي نابض بالحياة، يضم العديد من المحلات التجارية العالمية المتخصصة في الملابس الجاهزة، إلى جانب أشهر علامات الوجبات السريعة والعديد من مطاعم “تاكوس” والمخابر التقليدية والمطاعم الإيطالية.

ويُمثل المغرب الاستثناء في العالم العربي، لأنه يحتضن المتحف اليهودي المغربي، يتم داخلته عرض الكثير من التحف الزخرفية المصنوعة بعناية فائقة ومخطوطات يهودية مغربية، إلى جانب مكتبة وأرشيف من الفيديوهات والصور.

هو حي اقتصادي، يضم برجي التوأم “توين سانتر” بطول 115 مترا بمعدل 28 طابق لكل واحد، ويضم ما مجموعه 93 ألف متر مربع من المكاتب التي يُمكن زيارتها.

كما يضم الحي مركب محمد الخامس الذي يحتضن المباريات الوطنية والدولية.

أقرب خط يمكن أخذه للذهاب:

متحف عبد الرحمن السلاوي

تم افتتاح متحف عبد الرحمن السلاوي الذي يحمل اسم رجل الأعمال وجامع الأعمال الفنية سنة 2012، ويحتضن الفضاء بشكل دائم مجموعات الراحل التي تضم الملصقات القديمة وأكبر مجموعة ملصقات في المغرب تعود إلى نهاية القرن 19، ومجموعة مهمة من الجوهرات النادرة المصنوعة من الذهب التي تعود إلى القرنين 18 و19، ومجوهرات أمازيغية من الفضة، العنبر والفضة، إلى جانب عدة لوحات فنية لمحمد بن علي الرباط، واحد من أوائل الرسامين المعاصرين في المغرب، ولوحات لجاك ماجوريل أيضا.

وعلى مدى سنوات تأسيس المتحف، يحتضن العديد من الفنانين المغاربة الذي يعرضون فنهم، مثل أمينة بن بوشة، ليلى علوي، صفاء الرواس، وهي أعمال تتنوع ما بين التصوير الفوتوغرافي، النحت وغيرها.

أقرب خط يمكن أخذه للذهاب:

غابة بوسكورة

تمتد غابة بوسكورة مرشيش الواقعة ضواحي الدار البيضاء على مساحة 2992 هكتار، وتبعد عن الدار البيضاء بحوالي 15 كيلومترا. الغابة هي الرئة الخضراء الحقيقية للعاصمة الاقتصادية، تتكون أساسا من أشجارالأوكاليبتوس، وتحظى بشعبية كبيرة وتستقبل بشكل دائم الأسر الباحثين عن متنفس بعيدا عن ضجيج المدينة، والباحثين عن هواء نقي.

تحتضن الغابة 4 فضاءات للألعاب، وممر للمشي والدراجات الهوائية، فضاء للاستقبال، مرافق صحية، ممر كبير، ومطعم، كما نجد:

الغابة المختبر من أجل التحسيس بالنظام البيئي، تضم دار الطبيعية وفضاء لتربية الطيور، إلى جانب فضاء للألعاب، فضاءين للاستقبال ومرافق صحية.

الغابة الاستكشافية للتعرف على عالم الحيوان والنبات، يضم 10 أماكن للإيواء، مسالك حسية، ممر طبيعي للتسلية، فضاءين للاستقبال، منطقة للراحة ومرافق صحية، فضاء للألعاب

الغابة الكبيرة تضم: برج للمراقبة وممرات ومرافق مجهزة

أقرب خط يمكن أخذه للذهاب: